اهلا ومرحبا بكم فى منتداكم منتدي مدرسة النيل الثانوية بنات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة مادة الفلسفة للصف الثانى الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجلاء عبد الحميد



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/10/2014

مُساهمةموضوع: مراجعة مادة الفلسفة للصف الثانى الثانوى   الخميس ديسمبر 11, 2014 10:20 am



س1: حدد المقصود بكلاً من (التفكير – الأسلوب – الحكمة – المذهب الفسلفي – الفلسفة لغويآ )؟
التفكير: هو عملية عقلية راقية يقوم بها الانسان بهدف حل مشكلة ما .
اسلوب التفكير: هو الطريقة التي نعبر بها عن التفكير (تختلف من شخص لشخص الطفل يختلف عن تفكير الرجل الناضج).
المذهب الفلسفى(هو نظام عقلي منسق يقوم الفيلسوف بترتيبة ويختلف من فيلسوف لاخر).
أصـــل كـلــمـــة فلسـفـة : اصلها اللغوي يوناني قديم وتتكون من مقطعين( فيلو – صوفيا ) فيلو بمعني حب وصوفيا بمعني حكمة اذا فيلو صوفيا تعني حب الحكمة
الحكمة: عملية عقلية راقية والإدراك الكلي لحقائق الوجود والتفكير التأملى الذي يتصدى للمشكلات
س2: تناول ظاهرة (الزلزال / البرق والرعد / البركان ) بأساليب التفكير الأربعة؟
الأسلوب الخرافي (البدائي) الأسلوب الديني (إيماني)
بدائي ساذج لا يعتمد علي العقل وهو إيماني يربط الظواهر بوجود الله
مثال: ظاهرة (الزلزال) بسبب غضب الآلهة مثال: ظاهرة (الزلزال) دليل علي وجود الله
الأسلوب الفلسفي الأسلوب العلمي
عقلي تأملي شامل يحاول معرفة الأسباب الغير مباشرة هو حسي تجريبي يعتمد علي الحواس للوصول للأسباب المباشرة
مثال: لا يدرس ظاهرة (الزلزال) منفصلاً بل يربطها مع الظواهر الأخرى مثال: ظاهرة (البرق والرعد) بسبب شحنات غير متجانسة في السحب
س3: علل : اختلاف الفلاسفة حول وضع تعريف واحد الفلسفة ؟
لم يتفق الفلاسفة علي تعريف محدد للفلسفة حتي اليوم بل تعددت وتنوعت معاني الفلسفة من فيلسوف لاخر ومن عصر لاخر .
س4: الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها (أشرح)؟
 الفلسفة (علم العلوم ) لانها تدرس للموجودات عامة .
 وتدرس الوجود بصورتة الكلية ويهتم بموضوعات كلية مثل الخير والشر.
س5: الفلسفة هي علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود (ناقش)؟
 طبيعة الفيلسوف العقلية تجعله يبحث عن العلل البعيدة (الأسباب الغير مباشرة) .
 اما العالم فينظر إلى العلل القريبة (الأسباب المباشرة) .مثــال نمــو النبـات
س6: استخلص العلاقة بين التعريف الاول والثاني للفلسفة ؟
 هناك علاقة بين التعريف الاول والثاني للفلسفة وهي ان أن علم المبادئ الأول للوجود (هي بطبعتها) المعرفة الكلية.
س7 : الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف ما في حياة الإنسان (دلل علي صحة ذلك بمثال )
 لكل فيلسوف رآي خاص به بادلة وبراهين نابعه من خبراتة وحياتة وعصرة وبيئتة وتختلف اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد ورغم ذلك كله صواب . مثال اختلاف الفلاسفة حول مشكلة الحرية والجبرية
س8: بم تفسر تحول موضوع الفلسفة من كل المعارف الي بعض المباحث (بين سبب انفصال العلوم عن الفلسفة حديثآ)
 كانت الفلسفة قديمآ ام العلوم اوعلم العلوم وكانت تضم جميع العلوم ((ولكن مع بداية عصر النهضة حديثآ في ق 16م انفصلت العلوم عن الفسفة بسبب (اكتشاف المنهج التجريبي - تقدم ورقي العقل البشري- انتشار مبدء التخصص))
س9 : اذكر اهم المباحث الرئسية في الفلسفة ؟ ميز مستعينآ بامثلة بين مبحث (الوجود – المعرفة – القيم)؟
 مبحث الوجود (الأنطولوجية): وهو يحاول دراسة الوجود عامة في صورتة الكلية وليس ظاهرة معينة ويهتم بدراستة_( ما وراء الطبيعة او الميتافزيقا )
 ومن موضوعاته (ما هو أصل الوجود – من خالق الوجود – ماعلاقة الوجود بالله).
 مبحث المعرفة (الإبستمولوجية): وهو يحاول دراسة مدى إمكانية معرفتنا بهذا الوجود ووسائل ادراكه .
 موضوعاته (هل المعرفة كاملة أم ناقصة – يقينية أم قابلة للشك – ما هي وسائل المعرفة).
مبحث القيم (الإكسيولوجية):: يدرس القيم المطلقة والمثل العليا وتوجد ثلاث قيم أساسية لكل واحدة منها علم يدرسها
1) قيمة الحق: يدرسه علم المنطق (يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح).
2) قيمة الخير: يدرسه علم الأخلاق (يضع القواعد العامة للسلوك الأخلاقي).
3) قيمة الجمال: يدرسه علم الجمال (يضع القواعد العامة لكي نصف الشيء بالجمال).
س10 : وضح اهم المباحث الفرعية في الفلسفة ؟ المباحث الفرعية ثلاثة :
 فلسفة الدين: هدفها تدعيم الايمان بالله بالادلة العقلية والمنطقية دون النظر لدين معين .
 فلسفة القانون: هدفها وضع الاسس العامة التي يقوم عليها القانون مع بيان علاقته (بمبادئ الأخلاق، والعدالة) دون النظر لقانون معين .
 فلسة التاريخ: هدفها معرفة الاسس العامة التي تحكم سير حركة التاريخ.
اماعلم التاريخ: يدرس الاحداث التاريخية والوقائع الجزئية. مثل حدوث ثورة بمصر 25 يناير 2011 هذاالحدث يعتبر علم التاريخ
س11 : الفلسفة تنمي وعي الفرد (وضح)؟
 الفلسفة تجعل الإنسان يتعقل حياته.
 الفلسفة تجعل الإنسان يحدد أهدافه.
س12: بالفلسفة يرتقي عقل الفرد (أشرح)؟
 تعمل الفلسفة تنمية وتغذية العقل وتعتمد علي التفكيرالمجرد (الغير مرئي).
س13: الفلسفة تؤكد وتزيد الإيمان بالله ( صح ام خطأ مع التعليل)؟ (صح)
 فالفلسفة لا تؤدي الي الكفر والإلحاد بل تزيد الإيمان والثقة بقدرة الله والفلسفة تسعى إلي الإيمان باقتناع عقلي وليس بالوراثة.
س14: الفلسفة ترتقي بالمجتمع ككل (هل تؤيد . اذكر مبرراتك ) اؤيد ذلك
 كل فرد موجود بالمجتمع عضواً فيها (أي نفع يعود علي الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للمجتمع الذي يعيش فيه)
س15: الفلسفة تكشف مشكلات المجتمع ( دلل علي صحة ذلك بثلاثة امثلة ) ؟
والفلسفة تكشف مشكلات المجتمع: فالفيلسوف يؤثر في المجتمع ويتأثر بمشكلاتة والفيلسوف مصلح اجتماعي وناقد اجتماعي ويذخر( يكثر) تاريخ الفلسفة بأمثلة علي ذلك)
1. سقراط: استطاع أن يتصدى للشك المذهبي السوفسطائي في أثينا.
2. الغزالي: عالج انحرافات الشباب الموجودة في عصره وبث روح الايمان في الشباب .
3. ميل: استطاع تطوير بلاده إنجلترا (اقتصادياً وسياسياً) من خلال كتاباته في القرن ال19 في الاقتصاد والسياسة.
س16:الفلسفة تحدد الإطار الفكري (الأيدلوجي) للمجتمع. (وضح ذلك)؟
 السلوك الإنساني (الوطني)لاي مجتمع لا يسير عشوائي ولكن منظم وفقاً لأسس ونظريات.وهذه الأسس والنظريات من صميم عمل الفلاسفة والمفكرين .
س17: الفيلسوف ( ضمير عصرة ) برهن علي صحة ذلك بمثاليين ؟
• لقد خاض المجتمع في القرن العشرين حربين عالميتين وهو مهدد حالياً بحرب عالمية ثالثة
• ولذلك أصبحت الدعوة للسلام العالمي ليست من اختصاص رجال السياسة والحكم وحدهم بل شاركهم رجال الفكر والفلاسفة (ضمير عصره). امثلة :
1. الفاربي : فيلسوف عربي أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي الذي يسوده التعاون والسلام لتحقيق السعادة.
 تأثر الفارابي بتعاليم الإسلام متمثلاً في قوله تعالي (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير)
 وقول النبي (ص) لا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح.
 وتعتبر المدينة الفاضلة في رأي الفارابي هي التي يشيع فيها التعاون بين المواطنين ويتسم أهلها بالنظام والعلم والعمل.
2- كانط : من أوائل من دعا إلي تأسيس ما يشبه هيئة الأمم المتحدة ، لدعم السلام والتعاون بين دول العالم. في كتابة (مشروع للسلام الدائم) .
3-كارل ياسبرز: ندد بخطر القنبلة الذرية وما تسببة من خوف وقلق وتقيد الحرية ونشر الطمأنينة بين الناس .
4-راسل: ندد بخطر القنبلة الذرية ،،، ورغبة امريكا في السيطرة علي العالم ،، ودعا لأنشاء محكمة رمزية لمجرمي الحرب(رؤساء الدول الذين يؤذون جيرانهم)
5-سارتر: (ربط السلام بالحرية) لاحرية بدون سلام ولا سلام بدون حرية وهاجم سياسة بلاده فرنسا لاحتلال الجزائر حتى نالت الجزائر استقلالها.


س1)تدرس مشكلة الشك واليقين في مبحث الوجود ( صح ام خطأ مع التعليل) العبارة خطأ
تدرس مشكلة الشك واليقين ضمن مبحث المعرفة
س2) عرف الشك موضحآ خصائصة ؟
 هو التردد بين النقيضين دون ترجح لأحدهما
 هو ما استوي طرفاه.
 هو الوقوف بين شيئين دون ميل القلب لأحدهما.
س3)وضح خصائص الشك ؟
1- الشك توقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض .
2-القدرة علي الاختيار والانتقاء بين النقيضين: ومع ذلك فإن الشخص الشاك يرفض الطرفين معاً برغبته. مثال: ارفض ادخل كلية التجارة او كلية الاداب بقدرتي .
3-الشك دليل علي الحرية وليس جبراً هذه الخاصية نتيجة حتمية للخاصيتين السابقتين، فالشخص الشاك يرفض الطرفين معاً بحريته مثال: ارفض ادخل كلية التجارة او كلية الاداب بحريتي.
4-الشك موقف عقلي واعي وليس جهلاً واتجاه فلسفي يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق بادله وبراهين ثم يرفض الطرفين ، وهذا يدل علي ان الشك موقفاً عقلي واعياً وليس جهلآ.
س4) عرف اليقين موضحآ خصائصة؟
اليقين: هو الإقرار بصحة موقف معين مدعماً ذلك بالأدلة والبراهين
خصائص اليقين
1-انحياز واضح وصريح لأحد الاطراف بالأدلة والبراهين وبدون الأدلة والبراهين وليس مجرد موافقة عمياء.
2-هو دليل علي القدرة علي الاختيار وكذلك يتسم اليقين بحرية الاختيار .
س5)الشك واليقين موقفان متعارضان بينهم اوجة اتفاق ( حلل هذه العبارة)
التعارض بين الشك واليقين:
 الشك هو التردد بين النقيضين دون ترجح لأحدهما.
اليقين : هو الإقرار بصحة موقف معين مدعماً ذلك بالأدلة والبراهين
الاتفاق بين الشك واليقين ان كل منهما لديهم :
(قدرة وحرية وادلة وباهين )
س6) ميز مستعينآ بامثلة بين كلآ من الشك المذهبي (المطلق) والمنهجي ( الموقت) .
خصائص الشكالمذهبي المطلق:
( مذهبي – دائم – هدف في ذاتة – يؤدي للشك- هدام ) مثال السوفسطائيين
خصائص الشك المنهجي المؤقت :
(منهجي – مؤقت – وسيلة – يؤدي لليقين – بناء) مثال الغزالي وديكارت .
س7)العلاقة وثيقة بين كلآ من الشك المذهبي وانهيار الحضارات . بين ذلك
 أي مجتمع بعد اكتمال ازدهاره يبدأ في حالة الانهيار تدريجياً . حـيث :
 تفكك جوانب المجتمع تنحل القيم وتتدهور الأخلاق
 لذلك يظهر الشك المذهبي نتيجة لما سبق وكوسيلة لاستكمال هدم الحياة الفكرية.
سCool استخلص العلاقة بين الشك المنهجي وبناء الحضارات ؟
 حيث أن الحضارة عبارة عن تقدم عقلي.. وارتقاء فكري إذن لابد أن يؤسس هذا التقدم عن طريق اليقين وللوصول لهذا اليقين نحتاج إلي الشك المنهجي.
س9) عرف السوفسطائيين مبينآ اهم مبادئهم وأهدافهم ؟
 هم جماعة في اثينا وكلمة سوفسطائي تعني (معلم الخطابة) وليس المغالط .
مبادئ السوفسطائيين:-
1. الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل :لذلك المعرفة تختلف من فرد لأخر فهي بذلك نسبية متغيرة ويقصد هنا الإنسان (الفرد) الذي يعتمد علي حواسه لذلك ينعدم اليقين وعدم وجود معيار عام للصواب.
2. الاعتماد علي مبدأ التناقض: أي إثبات صدق القضايا المتناقضة في وقت واحد وذلك بالتلاعب بالألفاظ .
اهداف السوفسطائيين :
1) كسب مادي من تعليم الشباب اوتبرئة المتهمين 2) التسلية والسخرية من الناس.
3) أثبات عجز العقل البشري عن إدراك الحقيقة.
س10) شك بروتاجوراس في الدين والمعرفة (وضح ذلك)؟
 شك في الدين: رفض بروتاجوراس الدين السائد في عصره (الوثنية) "أنا لا أعلم إذا كانت الآلهة موجودة أم لا وعلي أية صورة تكون فإن أمور كثيرة تفوقني في هذا الموضوع منها":- أ- غموض الموضوع. ب- قصر الحياة الإنسانية.
 شك في المعرفة : قــال " الإنسان مقياس كل شيء فالموجود موجود والغير موجود غير موجود" ويقصد بروتاجوراس الإنسان هنا (الفرد) الذي يدرك الأشياء بحواسه ومادامت الحواس مختلفة من شخص لآخر فلن تكون هناك حقيقة ثابتة تكون معيار للصواب ولذلــك ( النتيجة المترتبة علي ذلك ) .
* ينعدم اليقين * لا يصبح هناك معيار عام للصواب والخطأ. * الشك المذهبي هو السائد في الحياة
س11)استطاع سقراط أن يتصدى للشك السوفسطائي (علي توافق . معللآ لما تقول ) ؟ اوافق
معتمداً علي الجدل والمنهج السقراطي يتمثل في جانبان:
اولآ : التهكم (السخرية):
• نشأ عند اكتشاف سقراط لجهل الآخرين وعدم معرفتهم للأشياء.
• حيث كان يصطنع الجهل لكي يبحث عن الحقيقة ليثبت للآخرين جهلهم وتناقض آرائهم.
ومن حكمته كان لا يفرط علي المتحاورين رأيا معينة
ثانيآ : التوليد: وهو توليد الأفكار من العقل عن طريق رد الألفاظ إلي معانيها الحقيقية دون مغالطة أو خديعة بالفعل"يقول سقراط ( كما كانت أمي تولد الأطفال من بطون النساء فإن أولد الألفاظ من عقول الرجال)
 الجانب النقدي لفلسفة سقراط : أن منهج سقراطي الجدلي القائم علي التهكم والتوليد يكشف مدى الروح النقدية التي تحلي بها سقراط لمواجهة الشك السوفسطائي واعتمد علي العقل.
• وبداية عصر فكري جديد فيه الفلسفة قمة نضجها علي يد أفلاطون وأرسطو.
س12 : هدف الشك ومبرراتة عند كلآ من الغزالي وديكارت ؟
• الغزالي لقبه (حجة الإسلام): لأنه كان متفقهاً في الدين وملماً بشئون الإسلام.
• هدفه من الشك ومبرراته: أكد أن هدفه كان يريد الوصول الي الحقائق اليقينية مهما كلفه هذا من مجهود وكتب ذلك في كتابه (المنقذ من الضلال).
• اسباب الشك عند الغزالي ومتى بدأ الشك عنده عندما نظر للأمور نظرة تحليلية مثل نظرة الفيلسوف فوجد أن الأبناء يولدون علي دين آبائهم وراثياً دون اقتناع ولكنه أراد أن يؤسس مذهبه علي أساس إيماني باقتناع عقلي ، وليس بالوراثة .
س13) وضح مجالات الشك عند الغزالي؟
مجالات الشك الغزالي (حجة الإسلام)
الحواس افترض اليقين موجود بها ولكن بعد دراسة وجد أنها كثير ما تحظي مثل (رؤية الكواكب في حجم الدينار)
العقل

بعد شكه في الحواس افترض اليقين موجود به و (الأوليات العقلية البسيطة) ولكنه تصور أن الحواس تخاطبه وتقول له أن العقل هو الذي جعلك تكذبني فما يدريك أن تأتي قوة أكبر من العقل تثبت خطأه فشك في العقل .
الحياة الشعورية أننا عندما ننام ونحلم نشعر في الحلم أننا في عالم الواقع ثم نستيقظ ونجد أنفسنا أننا كنا نحلم فما يدريني أن تكون هذه الحياة حلم طويل قد نستيقظ منه بعد فترة وندرك أننا كنا نحلم حلم طويل
س14) ما هي الخطوات التي مر بها الغزالي للوصول لليقين والإيمان؟توصل الغزالي الي اليقين المنشود عن طريق الحدس القلبي وضح ذلك ؟
1- المجاهدة الصوفية والاعتكاف والتصوف من خلال مجاهدات صوفية حتى أصبح مكشوف عنه الحجاب
2- الحدس القلبي للحقائق اليقينية: بعد أن أصبح مكشوف عنه الحجاب أصبح يصل إليه (الحدس القلبي) النور الإلهي للحقائق اليقينية التي تعجز عقولنا وحواسنا عن إدراكها.
3- عودة الثقة واليقين فأصبح متيقن من وجود الله ونفسه وصحة مخلوقات الله وعاد إليه اليقين فيما كان موضوع شك.
س15) وضح هدف ديكارت من الشك ولقبة
ديكارت لقبه (أبو الفلسفة الحديثة): لانه حدد لنفسه هدف واضح وهو البحث عن الحقيقة من خلال منهجه العقلي للوصل الي اليقين.
 أهمية الشك ومبرراته عند ديكارت:
أكد في كتابه (مبادئ الفلسفة) علي ضرورة الشك في الحقائق التي يعرفها الإنسان ولو لمرة واحدة في حياته ليتأكد منها .
شبه العقل بمثال سلة التفاح : لقد شبه ديكارت العقل البشري (بسلة التفاح) والسلة بها تفاح سليم وآخر فاسد والفاسد قد يفسد السليم كذلك العقل فيه أفكار فاسدة وأخرى سليمة.
فيجب علينا أن نخرج التفاح كله وأعاده السليم للسلة، كذلك أفكارنا فنطرح الأفكار الخاطئة واعادة السليمة بعد فحصها لعقولنا
س16) وضح مجالات الشك عند ديكارت؟
مجالات الشك الغزالي (حجة الإسلام)
الحواس بدأ الشك فيها لأنها كثيراً ما تخدعنا (لا يمكن أن نظمئن كل الاطمئنان لمن خدعونا ولو مرة واحدة)
الحياة الشعورية (هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل تحريك يدى) وأننا عندما ننام ونحلم نشعر في الحلم أننا في عالم الواقع ثم نستيقظ ونجد أنفسنا أننا كنا نحلم فما يدريني أن تكون هذه الحياة حلم طويل قد نستيقظ منه بعد فترة وندرك أننا كنا نحلم حلم طويل
العقل

افترض اليقين موجود به و(الاستدلال العقلية البسيطة) ولكنه تصور وجود (شيطان ماكر) يضلل عقلي منذ وجودي لذلك شك ديكارت في العقل .
س17) توصل ديكارت لليقين الاول ( اثبات وجود النفس ) بالحدس العقلي المباشر ( صح أم خطا مع التعليل)
 العبارة صحيحة توصل لليقين الاول (لإثبات وجود النفس) بالحدس العقلي المباشر وذلك بعد تحليل عملية الشك لأن الذي يشك لابد أن يكون يفكر والذي يفكر لابد أن يكون موجود و(الكوجيتو) تعني (أنا أفكر) وقال مقولته المشهورة أنا أفكر إذن أنا موجود.وذلك بالحدس العقلي المباشر .
س18) أعتمد ديكارت علي (الكمال الإلهي) لإثبات وجود الله ( وضح ذلك ) ؟
 اعتمد ديكارت علي اليقين الأول في إثبات اليقين الثاني بعدما كان يفكر ويشك فيشعر أنه كائن ناقص إذن عنده فكرة عن الكمال ( لان لكل شيء ضد) من أين جاءت فكر الكمال بواسطة الله تعالي الكامل وبذلك اثبت وجود الله.
س19)كمال وصدق الله يستلزم وجود اليقين الثالث اثبات وجود العالم الخارجي ) عند ديكارت ؟ وضح
من اليقين الثاني توصل ديكارت لليقين الثالث (إثبات وجود العالم الخارجي) لأن الله كامل فلابد أن يكون صادق لأن الكذب يتنافى مع الكمال إذن الصدق الإلهي يجعلني أتأكد من صحة وجود العالم الخارجي
الصدق الإلهي سيمنع الشيطان الماكر أن يضللني ( اذآ تخلص من الشيطان الماكر ليثق بعقله مرة اخري )الصدق الالهي سيضمن صحة إداركي للموجودات جميعاً ( وهذا العلم موجود وحقيقي)
س20 : ما معني المنهج ودعائمة عند ديكارت؟
 معني المنهج : (( هو جملة من القواعد المؤكدة التي إذا راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في خطأ التفكير))
دعائم المنهج عند ديكارت :
1) الحدس ( العقلي ) : الرؤية العقلية المباشرة للوصول للحقائق بشكل مباشر دون الاعتماد على الحواس.
2) الاستنباط: هو الانتقال من حقائق نسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها.
س22 : اشرح بمثال قواعد المنهج عند ديكارت؟
1- قاعدة البداهة او الوضوح (أهم القواعد وأخطرها) أي التحرر من كل سلطة إلا سلطة العقل (لا أتلقى شئ علي انه بديهي ما لم يتبين عقلي لي أنه كذلك ).
2- التحليل: يفترض ديكارت أن كل مشكلة نقوم بدراستها مشكلة مركبة فعليك أن تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلي عناصر بسيطة حتى يمكن حلها
3- التأليف: وهي مكملة للقاعدة السابقة وفيها يقوم : بتركيب الأفكار بحيث يبدأ الباحث بأبسطها وأسهلها ثم يتدرج الي أكثرها تعقيداً .
4- الاحصاء والمراجعة : وتتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون علي ثقة من أننا لم نغفل أي عنصر من موضوع البحث .
س23: طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت ؟
مثال : الميكانيكي :حين يقوم بإصلاح عطل بسيارة فإن أول ما يفعله
1- يقوم بمعرفة وفهم سبب العطل .( البداهة )
2- ثم يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطل .( التحليل )
3- ثم يقوم بإصلاحه ثم يقوم بإعادة تركيب هذه الأجزاء بعضها مع بعض مرة أخرى مع مراعاة الدقة (التاليف / التركيب)
4- ثم يراجع عمله و يختبر السيارة بعد الإصلاح فإذا رآها تعمل من جديد يكون قد قام بعمله علي وجه صحيح. ( الاحصاء والمراجعة )



س1 : هناك حركات فكرية ظهرت في الإسلام . ( دلل علي صحة ذلك بالامثلة )
كانت هذه الحركات يغلب عليها الطابع الديني بمناقشة ما جاء به الدين الإسلامي من تعاليم وقضايا لم يكن العرب على علم بها أهمها :-
حركة علم أصول الفقه
هي أول حركة فكرية ظهرت بعد وفاة الرسول وظيفتها : استنباط أحكام فقهية لم ترد صراحة في القرآن.
مميزاتها : كانت تتسم بأنها إسلامية خالصة ( نابعة من صميم الدين )ولم تدخلها مؤثرات اجنبية .
نتائجها: ظهرت المذاهب الفقهية الأربعةSadالمالكية – الشافعية – الحنبلية – الحنيفية) وغيرهم
حركة علم الكلام
هي ثاني حركة فكرية ظهرت في صدر الإسلام أجنبية
وظيفتها : الدفاع عن الدين ضد المهاجمين مستخدمين الأدلة العقلية وتاؤيل بعض الآيات القرآنية
مميزاتها : كانت تتسم بأنها إسلامية خالصة في البداية ودخلتها بعد ذلك مؤثرات أجنبية
نتائجها : ظهرت الفرق الكلامية المختلفة (الجهمية – المعتزلة – الأشاعرة – الشيعة - الخوارج)
س2 : الانسان مجبر عند الجهمية ( ناقش هذه العبارة ) .
( رائدها ومؤسسها جهم بن صفوان)
الإنسان مجبر وليس حر .
1- الإنسان لا يقدر على شيء ولا يوصف بالاستطاعة وليس له قدرة على الاختيار .
2- مثله مثل الجمادات ، الأفعال تنسب الافعال له مجازاً . مثل: قولنا أثمرت الشجرة ، جرى الماء
3- الثواب والعقاب والإيمان والكفر (كلها جبر)
4- فأبو بكر الصديق كان مكتوب ان يكون مسلم قبل الإسلام وبعد دخول الاسلام وأبو جهل كان كافر قبل وبعد الإسلام
5- القضاء يعني الجبر والإلزام وكل شيء مقدر منذ الأزل ولا حرية لأي إنسان .
6- الله هول الخالق الوحيد وليس هناك خالق غير الله .
مبرراتـــة: اعتمد جهم على تأويل بعض الآيات القرآنية: وقال مادام الانسان حر فهو بذلك يخلق افعالة وذلك يؤدي للشرك بالله وليس هناك خالق أخر غير الله ،أذن حرية الإنسان تؤدي إلى به الي الشرك بالله . لذلك قال الانسان مجبر حتي يمنع الشرك بالله )
س3 : كمال وعدل الله يستلزم وجود حرية الإنسان عند واصل ( هل تؤيد ذلك . مبرراتك ) أؤيد ذلك لان
رائدها : واصل بن عطاء .
 نشأتها : وهو اعتزال واصل بن عطاء مجلس (الحسن البصري) بسبب الاختلاف حول مشكلة مرتكبي الكبائر ، وأصبحوا يعرفون أيضاً - باسم (أهل المنزلة بين المنزلتين ، أهل التوحيد والعدل) .
 وجهة نظرهم في مشكلة الحرية :
 أكد واصل على أن الله كامل فلابد أن يكون عادل وليس ظالم لان الظلم يتنافى مع الكمال .
 مادام الله عادل فإنه عندما يعطي تكاليف ( أوامر ونواهي ) لابد أن يعطي العبد القدرة على تنفيذ هذه الأوامر والتكاليف .
• هذه القدرة تعني أن الإنسان حر في تنفيذ التكاليف ويستحق الجنة أو عدم التنفيذ ويستحق النار وبدون هذه القدرة تسقط التكليفات.
 وكذلك الثواب والعقاب يفترضان أن يكون الإنسان حر حتى يكون عقاب الله قائم على العدل "إذن الإنسان حر
س4 : اثرت ظروف عصر الاشعري علي وجهة نظرة ( بين ذلك مع نقده للسابقين)
 ظروف نشأتها : عاش الأشعري في عصر تنازعت فيه الفرق الكلامية بل وتحاربت وكفر بعضهم البعض فأراد أن يوفق بين الفرق الكلامية ليجمع المسلمين حول موقف وسطاً .
نقدالأشعري للسابقين:
الجهمية :
ميزة جعل الله الخالق الوحيد لمنع الشرك بالله.
عيب سلب حرية العبد فتسقط عنه التكاليف.
المعتزلة:
ميزة: بتبريرنزول التكاليف نتيجة العدل الإلهي
عيب جعلوا الإنسان خالق فعلة فيشرك بالله
س5: (نظرية الكسب الأشعري) تعبر عن وجهة نظر الأشعري ( برهن علي صحة ذلك بمثال )
 "هناك اقتران أو تلازم بين نية العبد ورغبة من جهة ،،،،،، وبين خلق الله لفعله من جهة أخرى" .
 فيصبح الفعل من خلق الله ولكنه مكتسب من العبد حسب رغبته ونيته ولا يخلق الله الفعل إلا إذا رغب العبد .
رغبة العبد هنا تعطي له الحرية ولذلك يتحمل العبد مسئولية أفعاله ويكون الله عادلاً في الثواب والعقاب(الفعل من خلق الله ومن كسب العبد)
* مثال : إذا رغب العبد في الإحسان سهل (خلق) الله الأفعال التي يجعله يفعل ذلك .
س6 ( يعتبر ابن رشد اكبر مدافع عن الفلسفة ) علل
الفلسفة أصيبت بنكسة كبيرة بسبب هجوم الغزالي علي الفلاسفة والفلسفة في كتابه (تهافت الفلاسفة) وقال أنها تؤدي إلي الكفر والإلحاد ، ولكن رد عليه بن رشد في كتابه (تهافت التهافت) وأعاد للفلسفة مكانتها ( لذلك يعتبر ابن رشد اكبر مدافع عن الفلسفة
س7: استطاع ابن رشد أن يوفق بين الفلسفة والدين ( صح أم خطأ مع التعليل)
العبارة صحيحة
وذلك في كتابه (فصل المقال بين الحكمة والشريعة من الاتصال) وقال
 أن الفلسفة والدين يبحثان عن الحقيقة
 وإن الفلسفة والدين يحثان عن التعقل والتفكير .
س8: وضح موقف ابن رشد للمتكلمين في مشكلة الحرية ؟
نقد ابن رشد للسابقين( المتكلمين )
الجهمية: قال ابن رشد إذا افترضنا أن الإنسان مجبر كما يقول الجهمية فإن ذلك
 يؤدي إلى سقوط التكاليف والمسئولية.
 ويكون الإنسان مثله مثل الجمادات.
المعتزلة: قال ابن رشد إذا افترضنا أن الإنسان حر كما يقول واصل فإن ذلك يؤدي
 حرية الإنسان تؤدي إلى الشرك بالله
 ووجود أفعال تتم على غير مشيئة الله.
الأشاعرة:
 قال ابن رشد أن نظرية الكسب ليس لها وجود في الحقيقة ، ولا يعني أن تحريك يدي لأداء أي فعل أنها من خلق الله .
 فكيف يحاسبنا الله على أفعال نفذنها من خلق الله ومسئولية الإنسان يجب أن تكون كاملة وليس ناقصة.
س48: وجهة نظر ابن رشد التوفيقية في الحرية ( حلل هذه العبارة )
وجهة نظر ابن رشد التوفيقية في الحرية.
 اقر ابن رشد بصعوبة المشكلة في ظل الدين الإسلامي .
 ورغم انتقاده لوسيطة الأشعري إلا أنه اتخذ ايضآ موقفاً وسط ولكن بنظرة أكثر عقلانية .
أولاً: عالم الإرادة الداخلي : وهو متروك للإنسان يختار ما يشاء من أفعال ولكن في حدود الأسباب التي قدرها الله على العالم الخارجي .
ثانياً:عالم الإرادة الخارجي : وضع فيه الله الأسباب والعوائق التي تعرف باسم القدر.
ملحوظة هامة :
1- وما يصدر عنا من أفعال لابد أن يرتبط بهذين العالمين واتفاقهما معا .
2-بذلك يكون الانسان حر ولا تعارض مع قدر الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة مادة الفلسفة للصف الثانى الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النيل الثانوية بنات :: الفئة الأولى :: منتدي المدرسين-
انتقل الى: