اهلا ومرحبا بكم فى منتداكم منتدي مدرسة النيل الثانوية بنات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة مادة المنطق للصف الثانى الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجلاء عبد الحميد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/10/2014

مُساهمةموضوع: مراجعة مادة المنطق للصف الثانى الثانوى   الإثنين ديسمبر 15, 2014 9:55 am



س1: المنطق ملازم لكل انسان ( دلل علي صحة ذلك بمثال ) ؟
• يمكن للإنسان العادي أن يستخدم قواعد التفكير السليم في حياته دون دراسة المنطق وقواعده، ولكن دراسة المنطق تفيد أيضاً في عدم الوقوع في خطأ التفكير. مثال : معرفة أنك ناجح لأن صديقك قال لك كل طلاب الفصل ناجحون .
• (فإنك تستخدم قاعدة من قواعد المنطق وهو ما ينطبق علي الكل ينطبق علي الجزء) .
س2: حدد المقصود بكلاً من (المنطق- الاستدلال ومكوناته)
• المنطق: هو العلم الذي يضع القواعد العامة للفكر الصحيح وأهم موضوعاته الاستدلال وهو الانتقال من المعلوم للمجهول
1- المنطق يساعدنا علي تجنب الخطأ في التفكير.
2- أهم موضوعات المنطق هو الاستدلال (الانتقال من المعلوم للمجهول).
• الاستدلال: (المفهوم العام) هو العملية العقلية التي ننقل بواسطتها من المعلوم للمجهول
(في المنطق) هو العملية العقلية التي تنقل بواسطتها من مقدمة أو أكثر إلي نتيجة تلزم عنها
• مكونات الاستدلال: مقدمة أو أكثر- نتيجة- علاقة منطقية تربط النتيجة بالمقدمات
س3: للمنطق أهمية (فائدة) كبيرة للفرد والباحث (أذكرها)؟

1- تساعد الفرد علي فهم مبادئ وأسس الاستدلال
2- تساعد الفرد علي التمييز بين الأدلة الكافية والغير كافية
3- تساعد الفرد علي التحرر من العاطفة
4- تساعد الفرد علي استخدام اللغة بدقة
5- تساعد الفرد علي تنمية الروح العلمية
6- تساعد الفرد علي تنمية الاتجاه النقدي
س4: لا يحيا التفكير الانساني الا بالاستدلال ( دلل علي صحة ذلك بمثال ) / استخلص العلاقة بين الاستدلال المنطقي والتفكير الانساني ؟
• الإنسان يفكر عندما يواجه مشكلة: فانه يبدأ بمعلومات( المعلوم ) - ومن خلال المعلومات المتوفرة له يستطيع أن يتوصل لحلول المشكلة( المجهول). ونعبر عنه في لغة المنطق (بالانتقال من المعلوم إلي نتائج المجهول)،مثال1: جريمة سرقة بمنزل شخص غائب.. فيقوم الشرطي بالكشف عن طريقة السرقة (حالة الأبواب والنوافذ) ومع بعض التحريات من خلال المعلومات التي تؤخذ ليصل للسارق.
س5 : الاستدلال اعم من الاستنباط ( العبارة صح ) / استخلص العلاقة بين الاستدلال والاستنباط ؟
• الاستدلال أعم وأشمل من الاستنباط لأن الاستنباط نوع من أنواع الاستدلال الذي يهتم بصورة الفكر( الشكل) لايرجوع للواقع ولايهتم(بمادة الفكر)
• اما نوع الاستدلال الذي يهتم بمادة الفكر ويرجع للواقع يسمي الاستقراء
• مثال للاستنباط : ( أ اكبر من ب ) (وب اكبر من ج ) اذآ ( أ اكبر من ج ) دون النظر الي ( أ و ب وج في الواقع )
س6: وضح قوانين الفكر عند أرسطو؟ ووضح كيف ترد إلي قانون واحد؟/ حدد المقصود بكلآ من ( قانون الهوية / عدم التناقض / الثالث المرفوع )
 (وضع أرسطو (مؤسس علم المنطق) قوانين أساسية للفكر لا يمكن الاستغناء عنها وهي قوانين بديهية واضحة بذاتها لا تحتاج إلي برهان .. لأنها تتفق مع بداهة العقل واجعله اساسية في تفكير تسير عليها دائمآ وهي ثلاثة ولكن اصلها قانون واحد :
القانون الرمز الصيغة المثال
الهوية أو الذاتية أ هو أ الشيء هو ذاته (نفسه) بصفاته الجوهرية مهما اختلفت صفاته العرضية (المتغيرة) الإنسان هو الإنسان بصفاته الأساسية الجوهرية (دون النظر إلي اللون أو الجنس أو الشكل)
عدم التناقض أ لا يمكن أن توصف بأنها ب ولا ب في وقت واحد الشيء لا يمكن أن يوصف بصفة ونقضيها في وقت واحد -السبورة لا يمكن أن تكون سوداء ولا سوداء في وقت واحد
-الطالب لا يمكن أن يكون حاضر ولا حاضر في وقت واحد
الثالث المرفوع أو الوسط الممتنع أ أما أن توصف ب أو لا ب ولا ثالث لهما الشيء أما أن يتصف بصفة أو نقيضها ولا ثالث لهما -السبورة أما أن تكون سوداء أو لا سوداء ولا ثالث لهما.
-الطالب أما حاضر أو لا حاضر ولا ثالث لهما.
س7: ترد قوانين الفكر لقانون واحد ؟ / قوانين الفكر في حقيقتها قانون واحد ؟ / قوانين الفكر صور مختلفة لقانون الهوية ؟ وضح ذلك؟
العلاقة بين قوانين الفكر الثلاثة: في حقيقتها قانون واحد قانون الوسط الممتنع هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض وقانون عدم التناقض هو صورة سالبة لقانون الهوية أو الذاتية. إذا يمكن القول أن قوانين الفكر الأساسية في حقيقتها تقوم علي قانون واحد وهو الهوية (الذاتية).


س8: العلاقة وثيقة بين المنطق واللغة (العبارة صحيحة ) . هناك علاقة وثيقة بين المنطق واللغة تتمثل في جانبان......هما
• العلاقة وثيقة بين المنطق واللغة من جانبان
1- المنطق يدرس التفكير، واللغة هي وسيلة التعبير عن التفكير والتفكير الصامت يدور في صورة ألفاظ ولغة لذلك يقال أن (اللغة هي الفكر المنطوق) و (الفكر هو اللغة الغير المنطوقة) ويعبر عنها أبو حيان التوحيدي بقوله أن "المنطق نحو عقلي والنحو منطق لغوي" .
2- أهم موضوعات المنطق هو (الاستدلال) الذي ننتقل فيه من المعلوم إلي المجهول ونعبر عنهما في صورة ألفاظ وجمل "باللغة" .
س9: ما المقصود بالحد المنطقي؟
الحد المنطقي: هو لفظ أو جملة ألفاظ نخبر به أو نخبر عنه ويعتبر طرف في قضية ولا يحتمل الصدق أو الكذب. مثال
س10: ميز مستعينآ بامثلة بكلآ من :
الحد الجزئي هو حد يطلق علي فرد ( شيء) واحد بذاته ولا يطلق علي غيره مثل (نهر النيل- جبل طارق)
ملحوظة: أسم العلم حد جزئي مثل اسم (كريم) رغم اطلاقه على كثيرين لان ليس هناك صفات مشتركة بينهم ليكون حد كلي وينصرف الذهن لشخص واحد ولكن إذا جاء اللفظ بمعني يحمل اسم وصفة يكون كلي وجزئي مثل (كريم)
(( كريم ذهب للمدرسة)) لان كريم هنا اسم علم فهة حد(جزئي) // (( الرجل كريم مع ضيفه ))(كلي) لان كريم هنا صفة .
الحد الكلي هو حد يطلق علي مجموعة أفراد يشتركون في صفات معينة وقد يطلق علي كل فرد من أفراده علي حده مثل (نهر- إنسان)
الحد الجمعي
( اسم الجمع ) هو حد يطلق علي مجموعة أفراد يشتركون في صفات معينة (مجتمعين) ولا يطلق علي كل فرد علي حدي مثل (نقابة- جيش)
ويعتبر الحد الجمعي حد كلي ويمكن تحويله إلي حد جزئي إذا خصصناه مثل (جيش مصر)
يمكن تحويل الحد الكلي إلي جزئي حد كلي ← حد جزئي
نهر (بالتخصيص) نهر النيل
مدرسة (بالإشارة) هذه مدرسة
مدرسة (بالإضافة) مدرستي وتحويل الحد جزئي ← حد كلي
نهر النيل (بالتعميم) نهر
هذه مدرسة (حذف الإشارة) مدرسة
مدرستي (حذف الإضافة) مدرسة
الحد الموجب
( المحصل) وهو يعبر عن وجود شئ أو صفة مثل (إنسان- يعبر عن وجود شئ) (أمين- يعبر عن وجود صفه)
الحد السالب
( المعدول) يعبر عن غياب شئ أو صفة مثال (اللانسان يعبر عن غياب شئ) (غير امين) يعبر عن غياب صفه.
ادوات السلب هي ( لا – الا – غير ) و ليس تفصل بين الحدود .
المفهوم هو الصفة اوالصفات التي يستخلص الذهن عند سماع اوقراءة لفظ معين مثال (إنسان) مفهومه إنه كائن عاقل حساس متحرك
الماصدق الأفراد الذين يصدق (ينطبق) عليهم اللفظ في الواقع ماصدق إنسان (محمد- سيد- محمد- كل البشر)

العلاقة بين المفهوم والماصق
عكسية
• العلاقة بين المفهوم والماصدق: علاقة عكسية ولكن ليست دائماً أي إذا زاد المفهوم قل الماصدق وإذا قل المفهوم زاد الماصدق ولكن يتوقف علي الصفة المضافة أو المحذوف تكون مؤثرة
مفهوم ماصدق
مستشفي
مستشفي خاصة
مستشفي خاصة بها أطباء كل المستشفيات
كل المستشفيات الخاصة فقط
لا تؤثر لأن الصفة أطباء غير مؤثرة






ملحوظة: اسم العلم ليس له مفهوم وله ما صدق واحد
يري غالبية المناطقة: أن اسم العلم ليس له مفهوم لأنه لا يثير في الذهن أي صفات مثال "كريم" لا يشترط أن تتوفر فيه الكرم
• ويري قلة من المناطقة أن اسم العلم له مفهوم يثير في الذهن بعض الصفات..مثال "محمد" أفهم أنه رجل مسلم
• الكل يجمع علي أن اسم العلم له ماصدق واحد وهو الشخص المسمي بذاته
التقابل بالتناقض بين اللفظ ونفسه بين نفيه مثال (أبيض- لا أبيض) الحكم لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً لعدم وجود وسط بينهم
التقابل بالتضاد بين اللفظ وعكسه (ضده) أبيض- أسود لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان معاً لوجود وسط بينهم
النوع هو حد كلي يطلق علي مجموعة أفراد يشتركون في صفات معينة مثل (إنسان- مسجد- مثلث)
الجنس هو حد كلي يطلق علي مجموعة أنواع يشتركون في صفات معينة مثل (حيوان- بناء- شكل هندسي)
الفصل حد كلي يطلق على صفة أساسية وجوهرية تميز النوع على غيره مثل (عاقل) بالنسبة الإنسان (يصعب الوصول إليها تحتاج لمتخصصين). واذا استخدم في تعريف يكون التعريف جامع مانع
الخاصة حد كلي يطلق على صفة غير أساسية وتميز النوع على غيره مثل (كاتب – مثقف) للإنسان. ويكون التعريف مانع غير جامع
العرض العام هو حد كلي يطق علي صفه غير أساسية وغير جوهرية ولا تميز نوع عن غيره مثل (أبيض اللون- أزرق العنيين)
الجنس القريب هو الذي يعلو النوع مباشراً مثل (حيوان لإنسان).
الجنس البعيد هو الجنس الذي بينه وبين النوع جنس آخر مثل (كائن حي لإنسان).
جنس الاجناس هوالجنس الذي لا يعلوه جنس اخر مثل كائن او ( جوهر ) ولا يصلح ان يكون نوع هو جنس فقط .
نوع الانواع هو النوع الذي لا يندرج تحتة انواع اخري مثل (مدرس مواد فلسفية ) ولا يصلح ان يكون جنس ، هو نوع فقط .
س11: وضح العلاقة بين الجنس والنوع ؟ * العلاقة بين الجنس والنوع نسبية متغيرة ليست مطلقة ( دلل بمثال ) ؟
 العلاقة بين الجنس والنوع نسبية متغيرة وليست ثابته مطلقة فالحد قد يكون جنس ونوع في وقت واحد جنس لما تحته ونوعاً لما فوقه
مثال حيوان جنس لإنسان وفي نفس الوقت حيوان نوع لكائن حي
س12: حدد المقصود بالتعريف المنطقي مبينآ اهميته ؟
- المقصود بالتعريف المنطقي هو (إيضاح معني الشيء أو اللفظ) يقول العربعلي التعريف ( بالقول الشارح).
فوائده ( يجنب الوقوع في الخطأ - إزالة الغموض عن المعاني المتقاربة ) .
س13: أذكر أهم التعريفات الشيئية (الوصفية) (بالحد وبالرسم) ترجع لليونانين ( من الحدود ما توصف) ؟
التعريف بالحد أنواعه: بالحد التام (جنس قريب + فصل) مثال الإنسان حيوان عاقل( ناطق)
بالحد الناقص (جنس بعيد + فصل) مثال الإنسان كائن حي عاقل( ناطق) .
أفضل أنواع التعريفات وادقها وأصعبها ويكون التعريف (جامع مانع) لاستخدام الفصل مع شرح صفة الفصل.........
التعريف بالرسم بالرسم التام (جنس قريب + خاصة) مثال الإنسان حيوان كاتب او ( مدخن – صحفي – يقرض الشعر – يستخدم الكمبيوتر).
الرسم الناقص (جنس بعيد + خاصة) مثال الإنسان كائن حي كاتب ويكون التعريف ( مانع غير جامع) لاستخدام الخاصة.
س14: وضح التعريفات اللفظية (الاسمية) الآتية؟ التعريفات الاسمية ( اللفظية ) ثلاثة اشرح بمثال ( من الحدود ما يسمي ) ؟
ثانياً التعريف اللفظي( الاسمي ) يرجع للمناطقة المحدثون يستهدف إيضاح معني الألفاظ (ما تسمي) مثل:
1- قاموس: تعريف اللفظ بذكر ما يساويه في اللغة من القواميس والمعجم مثال: ألأرملة هي المرأة التي مات زوجها / اللـيث هو الأسد.
2- اشتراطي: تعريف اللفظ يشترط صاحبه علي من يسمعه أو يقرأه أن يفهمه بمعني محدد ويلتزم به وليس لأحد أن يناقشه في تعريفاته وكل التعريفات الرياضية إشتراطية مثال: تعريف إقليدس للخط هو ما له طول وليس له عرض
3- إجــرائــي: تعريف اللفظ عن طريقة إجراء التجارب علية وكل التعريفات العلمية إجرائية مثال: السائل الحمضي هو الذي يحمر ورقة عباد الشمس .
س15: وضح أي التعريفات الآتية منطقي وأيهما غير منطقي مع بيان السبب؟
1- المثلث شكل هندسي غير منطقي لأنه جامع (يجمع كل أفراد النوع) غير مانع (لا يمنع دخول أنواع اخرى)
2- المثلث شكل هندسي يحاط بثلاث أضلاع متقاطعة (منطقي) لأنه جامع (يجمع كل أفراد النوع) مانع (يمنع دخول أنواع أخري)
3- المثلث شكل هندسي محاط بثلاث أضلاع متساوية متقاطعة (غير منطقي) لأنه غير جامع (لا يجمع كل أفراد النوع) مانع (يمنع دخول أنواع أخري)
4- الكريم ليس بخيل (غير منطقي) لانه تعريف بالسلب 5- الليث هو الغضنفر (غير منطقي) لأنه التعريف أصعب من المعرف
5- الخط هو ما له طول وليس له عرض (منطقي) لأن التعريف مساوي للمعرف
6- المعلم هو من يعلم (غير منطقي) لأنه تعريف دائري يشمل علي جزء من المعرف 7- الجمل سفينة الصحراء (غير منطقي) لأنه مجازي
ملحوظة: شروط التعريفات المنطقية الشيئية (ان يكون جامع مانع )
شروط التعريفات المنطقية اللفظية (ان يكون مساوي ولايكون بالسلب-و لادائري ولا مجازي و لااصعب من المعرف )



س16: حدد المقصود ؟
1- القضية المنطقية: هي جملة خبرية تحمل الصدق أو الكذب مثل (العرب احرار) أهميتها (هي وحدة التفكير //// أمر مهم لدراسة الاستدلال )
العبارات الانشائية (ليست خبرية) لا تعتبر قضية منطقية مثل الاستفهام / نهي / ذم / ..... إلخ. مثال : ( ما أروع هذا المنظر / ذاكر دروسك )
2- القضية والحكم : هي علاقة تلازم لأن كل قضية تتضمن حكماً وهو المعني الذي يستخلصه الذهن من مكونات القضية.
مكونات القضية :
 الموضوع: هو الحد الأول الذي نخبر عنه وغالبآ يكون أسماً.
 المحمول: وهو الحد الذي نخبر به ويكون صفة أو اسم أو فعل معين للموضوع.
 رابطة: هي العلاقة بين المحمول والموضوع وتنقسم إلي:-
أ- مـوجـبـة ب – سـالـبــة
تفيد الاتصال بين الموضوع والمحمول، لا تظهر في اللغة العربية
مثال: الحديد معدن
موضوع (الرابطة موجبة ) محمول تفيد الانفصال( الاستبعاد ) بين الموضوع والمحمول
مثال: الخشب ليس معدن
موضوع (الرابطة سالبة) محمول
3- القضية الحملية البسيطة: هي قضية يحمل محمولها صفة لموضوعها وخصائصها
- بسيطة تتكون من موضوع ومحمول - مطلقة الحكم غير مقيد بشرط مثل الطلاب مجتهدون
التقسيم الرباعي للقضية الحملية من حيث الكم والكيف
1. ك م كل العرب احرار
2. ك س كل العرب ليسو احرار
3. ج م بعض العرب احرار
4. ج س بعض العر ليسوا احرار
4- القضية المركبة الشرطية : القضية هي التي تتكون من قضيتين حمليتين بينهما أداة ربط. مثال: إذا زاد الإنتاج زاد الرخاء.
خصائصها: *مركبة: تتكون من قضيتين حمليتين. *مقيدة: الحكم فيها مقيد بشرط. اهمها : شرطية متصلة. شرطية منفصلة
قضية شرطية متصلة هي تتكون من قضيتين حمليتين فيهما اداة ربط إذا (لو تحقق الطرف الأول أدي إلي تحقيق الثاني) مثال إذا زاد الإنتاج زاد الرخاء
قضية شرطية منفصلة هي تتكون من قضيتين حمليتين فيهما أداة شرط أما- أو (لو تحقق أحد الأطراف لا يتحقق الأخر) مثال أما أن تذهب للسينما أو المسرح
س17: ميز بين القضية التحليلية ( التكرارية) والقضية التركيبية ( التاليفية) ؟ من حيث التعريف والاهمية ومعيار الحكم( معيار الصدق والكذب) ؟
القضية التحليلية (التكرارية) القضية التركيبية (التأليفية)
التعريف  محمولها مستمد من موضوعها
لا يضيف محمولها خبراً جديداً لموضوعها و يكون محمولها اما:
* مرادف: الليث هو الأسد * أو تعريف: الإنسان حيوان عاقل
*أو جزء: المثلث شكل هندسي * أو نتيجة 2×5= 10
لموضوعها -قضية يضيف محموله خبراً جديداً لموضوعها
- محمولها مستمد من الواقع مثل:
أحمس هازم الهكسوس
المعادن تتمدد بالحرارة
الجواب اللين يصرف الغضب
أهميتها 1- هي وحدة العلوم الرياضية
2- التعريف الجامع مانع قضية تحليلية
3- تساعد علي إيضاح الموضوع 1. هي وحدة العلوم الطبيعية (يعبر العلماء علي نتائج أبحاثهم بالقضايا التركيبية)
2. القضايا التاريخية تركيبية
3. تعامل الإنسان مع البيئة قضايا تركيبية
معيار الحكم صدقها يتوقف علي الاتساق (عدم التناقض) بين الموضوع والمحمول
2×5= 10 (اتساق) صادقة
2×5= 12 (تناقض) كاذبة
الصدق يقيني صدقها يتوقف علي مطابقتها للواقع مثال
الحديد يتمدد بالحرارة (مطابقة) صادق
الخشب يتمدد بالحرارة (غير مطابقة) كاذبة
الصدق احتمالي
س18: لا يتوقف التمييز بين القضية التحليلية والتركيبية علي جهل السامع او القارئ (العبارة صحيحة )
 القضية التحليلية تحليلية في ذاتها والتركيبية تركيبية في ذاتها فالقضية 2×5= 10 قضية تحليلية حتى لو أضافت خبراً جديداً والقضية المعادن تتمدد بالحرارة قضية تركيبية حتى لو لم تضيف خبراً جديداً ولا تتوقف علي جهل السامع أو القارئ
 من كان محمولها مستمد من موضعها (تحليلية) ومن كان محمولها مستمد من الواقع (تركيبية).
س18- سور القضية: هي الألفاظ التي تحدد كم وكيف القضية مثل كل- ليس- بعض...
س19: (المهملة- الشخصية)
قضية مهملة قضية ليس لها صور تعامل (كلية أو جزئية حسب معناها) الزنوج سود (كلية) الزنوج طيبون (جزئية)
قضية شخصية يكون موضوعها أسم علم وتعامل معاملة الكلية مثل سقراط فليسوف ك . م
س20: عرف الاستغراق مستعينآ بامثلة ؟
• الاستغراق: هو شمول الحكم علي كل أفراد الموضوع أو كل افراد المحمول او كلاهما معاً .
القضية المثال الموضوع المحمول التعليل
ك.م كل العرب أحرار مستغرق () غير مستغرق (×) لشمول الحكم علي كل افراد الموضوع وعدم شمول الحكم لكل افراد المحمول
ك.س كل العرب ليسوا جبناء مستغرق () مستغرق () لشمول الحكم علي كل افراد الموضوع والمحمول
ج.م بعض العرب أحرار غير مستغرق (×) غير مستغرق (×) عدم شمول الحكم علي كل افراد الموضوع والمحمول
ج.س بعض العرب ليسوا جبناء غير مستغرق (×) مستغرق () عدم شمول الحكم علي كل افراد الموضوع وشمول الحكم علي كل افراد المحمول
أي أن ( تعليل الاستغراق ) :
• إذا كانت القضية كلية كان الموضوع مستغرق (لشمول الحكم على كل أفراد الموضوع).
• إذا كانت القضية سالبة كان المحمول مستغرق (لشمول الحكم على كل أفراد المحمول).
س21: حدد موضوع ومحمول وكم وكيف والحدود المستغرقة في القضايا الاتية ؟

القضية الموضوع المحمول الكم والكيف الحدود المستغرقة
1- كثير من العرب ليسوا أحرار ج س
2- ما كل الأحلام خيالات ج س
3- كافة المخدرات والمسكرات تحطم كيان الفرد. ك م
4- معظم الأوربيون مسلمون ج م
5- لا مصري خائن ك س
6- المصريون متعلمون ج م
7- كل مؤدب غير مهمل ك م
8- بعض من ليس متفوق نجح في الامتحان ج م
9- سقراط فيلسوف ك م
10- جميع فضاء لا حدود له ك م
11- كافة من لا يملك قوته لا يملك حريته ك م
12- طالب واحد مجتهد ك م
13- ليس كل مجتهد ناجح ج س



س22: تعريف الاستدلال المباشر؟
• هو نوع من أنواع الاستدلال المباشر ننتقل فيه من قضية واحدة إلي نتيجة.مثل التقابل بين القضايا ( مربع ارسطو)
• (التقابل بين القضايا): هو استنباط صدق أو كذب قضية من صدق أو كذب قضية آخرى يشتركان في الموضوع والمحمول ويختلفان في الكم أو الكيف أو الاثنين معاً
• احكام التقابل بين القضايا :
1- التقابل بالتناقض (مختلفان كماً وكيفاً) بين (ك.م,ج.س) و بين (ك.س، ج.م) لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى والعكس (لعدم وجود وسط بينهم)
2- التقابل بالتضاد (كليتان مختلفان كيفاً فقط) بين (ك.م، ك.س) لا يصدقان معاً وقد يكذبان معاً إذا صدقت أحدهما كذبت الأخرى وإذا كذبت أحدهما كانت الأخرى غير معروفة (لاحتمال وجود وسط)
3- التقابل تحت تضاد (جزئيتين مختلفان كيفاً فقط) بين (ج.م، ج.س) لا يكذبان معاً وقد يصدقان معاً إذا كذبت إحدهما صدقت الأخرى وإذا صدقت أحدهما كانت الأخرى غير معروف (لاحتمال وجود وسط)
4- التقابل بالتداخل (مختلفان كماً فقط) بين (ك.م، ج.م) و بين (ك.س،ج.س) : ( الصادق نازل ميطلعش //// الكاذب طالع مينزلش )
إذا صدقت الكلية صدقت الجزئية المندرجة تحتها
إذا كذبت الكلية كانت الجزئية غير معروفة
إذا كذبت الجزئية كانت الكلية كاذبة
إذا صدقت الجزئية كانت الكلية غير معروفة
س23: اذا صدقت القضية " ك م " صدقت القضية التى تقابلها بالتناقض ( ج س ) . علل صحة اوخطأ هذه العبارة
العبارة خاطئة . لان القضية التي تقابلها بالتناقض تكون كاذبة
القضية : " كل شعوب العالم تدعو للتسامح " ك . م ( صادقة )
القضية الاصلية :
( كل شعوب العالم تدعو للتسامح ) ( صادقة )
ك.م ك.س




تناقض
جـ . م جـ . س (بعض شعوب العالم لا تدعو للتسامح) (كاذبة)
التعليل : لأن حكم التناقض ( بين ك . م / ج . س ) ( كل شعوب العالم تدعو للتسامح ) ( صادقة ) اذأ (بعض شعوب العالم لا تدعو للتسامح) (كاذبة)
لانهم لا يصدقان معا ولا يكذبان معا وذلك لعدم وجود وسط بينهما .
س24:: (كل متعلم مثقف) علي فرض صدق هذه القضية، فما حكم القضايا المقابلة علي مربع التقابل ؟
الإجابة







بعض المتعلمين مثقفين
صادقة
• القضية الاصلية : (كل متعلم مثقف) ك. م صادقة
• التي تقابلها بالتاقض ( بعض المتعلمين ليسوا مثقفيف ) ج . س كاذبة
• التي تقابلها بالتداخل ( بعض المتعلمين مثقفين ) ج . م صادقة
• التي تقابها بالتضاد ( كل المتعلمين ليسوا مثقفين ) ك. س كاذبة

س25: عرف ( الاستدلال الغير مباشر ) و القياس ؟
الاستدلال الغير مباشر : هواستدلال يبدى بمقدمتين او اكثر وصول لنتيجة تلزم عنهم .
القياس:هو استدلال غير مباشر (هو استنباط نتيجة من مقدمتين احدهما قاعدة عامة والأخرى حالة خاصة)
مثال : الشكل الاول مثال قضايا القياس
و ك كل الفاكهة لذيذة الطعم مقدمة كبرى
ص و كل العنب فاكهة مقدمة صغري
ص ك كل العنب لذيذ الطعم نتيجة
س26: يتكون القياس من ثلاث قضايا وثلاث حدود ؟ بين ذلك
1- يتكون القياس من ثلاث قضايا هي : 2- يتكون القياس من ثلاث حدود هي :
- مقدمة كبرى : تمثل القاعدة العامة.
- مقدمة صغرى : تمثل الحالة الخاصة
- نتيجة : لازمة من تطبيق القاعدة العامة على الحالة الخاصة. - حد أكبر (ك) محمول الكبرى ومحمول النتيجة
- حد أصغر (ص) موضوع الصغري وموضوع النتيجة .
- حد أوسط (و) موضوع الكبرى ومحمول الصغرى ولا يظهر في النتيجة .

س27: يجب ان يكون الحد الاوسط بمعني واحد في المقدمتين ( وضح بمثال )
لأنه لو كان الحد الاوسط بأكثر من معنى سيكون القياس إذا من أربع حدود وليس ثلاثة فيكون قياس خاطئ .
كل ساكن يدفع الإيجار
كل الماء ساكن
كل الماء يدفع الإيجار (قياس خاطئ)
س28: لا إنتاج من مقدمتين سالبتين ... أو يجب أن تكون إحدى المقدمات على الأقل موجبة ... علل .
لأن وجود مقدمتين سالبتين يعني انفصال الحدود الثلاثة و الحد الأوسط لا يقوم بوظيفة الربط بين الحد الأكبر والأصغر .
كل الفاكهة ليست لذيذة الطعم
كل العنب ليست فاكهة
لا انتاج
س29: إذا كانت إحدى المقدمات سالبة كانت النتيجة سالبة .... علل .
لان ما ينطبق علي الكل ينطبق علي الجزء . مثال :
كل عربي ليس أوربي (انفصال)
كل مغربي عربي (اتصال)
كل مغربي ليس أوربي (انفصال)

س30: - يجب أن يكون الحد الأوسط مستغرقاً في إحدى المقدمات على الأقل ... علل
 لأن الأوسط داخل بكل أفراده مع الأكبر أو الأصغر أي يكون {مستغرقاً} . (حتى يقوم بدور الربط) .
و ك بعض العرب أوفياء ج . م
ص و بعض المصريين عرب ج . م
ص ك لا إنتاج لا إنتاج
س31: يجب عدم استغراق حد في النتيجة إلا إذا كان هذا الحد مستغرقاً في المقدمة التي ورد بها .. علل.
 لأن استغراق حد في النتيجة (يعني أن الحكم شمل كل أفراده) وعدم استغراقه في المقدمة يعني (أن الحكم لم يشمل كل أفراده) وبذلك نكون قد انتقلنا من حكم جزئي إلى كلي وهذا خطأ . (لأنه عكس القياس الذي ينتقل من الكل للجزء). مثال :
كل العرب أحرار .
بعض المصريين ليسوا عرب
بعض المصريين ليسوا أحرار (قياس خاطئ)
س32: لا إنتاج من جزئين .. علل .
 لأن هذه هي احتمالات المقدمتين الجزئيتين.
(أ) بعض الأشجار مثمرة ج.م
بعض النباتات أشجار ج.م (ب) بعض الأشجار ليست مثمرة ج.س
بعض النباتات ليست اشجار ج.س
لا إنتاج
(الحد الأوسط لا يقوم بدور الربط) لا إنتاج
(لا إنتاج بين سالبتين (الحد الأوسط لا يقوم بدور الربط))
(ج) بعض الأشجار ليست مثمرة ج.س
بعض النباتات أشجار ج.م (د) بعض الاشجارمثمرة ج.م
بعض النباتات ليست أشجار ج.س
لا إنتاج
(الحد الأوسط (الحد الأوسط لا يقوم بدور الربط)) لا إنتاج
(استغراق حد في النتيجة ما لم يستغرق في المقدمة التي ورد بها)
س33: إذا كانت إحدى المقدمات جزئية كانت النتيجة جزئية .. علل .
 لأنه لو كانت النتيجة كلية سيكون هناك حد مستغرق في النتيجة غير مستغرق في المقدمة التي ورت مثال :
كل العرب أحرار
بعض المصريين عرب
كل المصريين أحرار (قياس خاطيء)
س34: يجب أن تكون المقدمة الكبرى كلية والصغرى موجبة . ( وضح بمثال )
• الكبري كلية لكي يقوم الحد الأوسط بدور الربط .
• والصغري موجبة لعدم استغراق اي حد في النتيجة ما لم يكن مستغرق في المقدمة التي ورد منها.
كل الفاكهة لذيذة الطعم
كل العنب فاكهة
كل العنب لذيد الطعم قياس صحيح




س35: وضح بمثال مبدأ القياس ؟
 كل ما يحمل على حد مستغرق بالإيجاب أو السلب يحمل بنفس الطريقة على أي حد يندرج تحته . (ما ينطبق على الكل ينطبق على الجزء المندرج تحته)
كل الفاكهة لذيذة الطعم
كل العنب فاكهة كل الفاكهة ليست لذيذة الطعم
كل العنب فاكهة
العنب لذيذ الطعم العنب ليس لذيذ الطعم
لاحظ : أن صف "لذيذ الطعم" قد حملناها مرة بالإيجاب ومرة بالسلب على الحد المستغرق "فاكهة" فقد حملت بنفس الطريقة على الحد "عنب" . أي ما نحكم به على الكل نحكم به على الجزء المندرج تحته


س34: يعتبر الشكل الأول من أكمل وافضل أشكال القياس عند ارسطو .. علل .
و . ك
ص . و
ص . ك
يعتبر الشكل الأول من أكمل وافضل أشكال القياس عند ارسطو .. لانه :
1. هو الشكل الذي يطبق مبدأ القياس بوضوح .
2. هو الشكل الذي يأتي فيه ترتيب الحدود في النتيجة بنفس ترتيبها في المقدمات
3. المقدمة الكبرى دائماً كلية والصغرى دائماً موجبة .
4. هو الشكل الذي ينتج ضروب الأربع قضايا الحملية كالآتي.
ك . م
ك . م

ك . م ك . س
ك . م

ك . س ك . م
ج . م

ج . م ك . س
ج . م

ج . س
س35: للقياس قيمة ( اهمية ) كبيرة ( دلل علي صحة ذلك )
1- يستخدم القياس في حياتنا اليومية بشكل مضمر (يسمى القياس المضمر) . مثال
تعرف أنك ناجح لأن صديقك قال لك كل طلاب الفصل ناجحون ( هذا تم من خلال قياس مضمر اي غير واضح ).
2- يستخدم القياس في الفقه الإسلامي بتطبيق القاعدة الدينية العامة على الحالات الخاصة .مثال
كل ما يهلك الصحة حرام
التدخين يهلك الصحة
اذن التدخين حرام
3- يستخدم القياس في القضاء والمحاكم بتطبيق القانون العام على الحالات الجزئية . مثال
كل من يقتل متعمدآ يعدم
فلان قتل متعمدآ
اذن فلان يعدم
س36: وضح رأى الفلاسفة المسلمين فى القياس الارسطى ( المنطق الصوري ) ؟
1- ابن رشد :
* اعجب بالقياس الأرسطي لأنه أفضل وسيلة من وسائل المعرفة العقلية .
* ولا يتعارض الدين مع النظر العقلي والقياس .
2- ابن تيمية :
* القياس لا يصلح للبحث في الظواهر الطبيعية .
* والحقيقة لا نصل إليها إلا بالرجوع للواقع من خلال الملاحظة والتجربة , (الاستقراء) وليس بالقياس.
3- الحسن بن الهيثم :
* من أوائل من استخدموا المنهج التجريبي في علم البصريات .
* وتوصل إلى فرض الفروض والتحقق من صحتها بواسطة الاعتبار اي (التجربة) لكي نصل إلى القانون ولي بالقياس .
س6) كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول * تختلف مقدمتاه كما فقط * قياس لا تستغرق نتيجته أى من حديها *قياس تكون نتيجته ج م . سس37: كون قياس صحيح من الشكل الأول تكون مقدمته الكبرى (كل المصريين أحرار) ثم اثبت صحته ؟
و.ك كل المصرين أحرار ك.م
ص.و كل المفكرين مصرين ك.م
ص.ك كل المفكرين أحرار ك.م
اثبات صحته :
1- يتكون من ثلاث قضايا وثلاث حدود
2- المقدمة الكبرى كلية والصغرى موجبة
3- الحد الأوسط مستغرق.
س38: كون قياس صحيح من الشكل الأول تختلف مقدمتاه كماً وكيفاً وبين الحدود المستغرقة فيه ؟
و.ك كل المصرين ليسو أحرار ك.س
ص.و بعض السياسين مصرين ج.م
ص.ك بعض السياسين ليسو أحرار ج.س
الحدود المستغرقة :
1. الحد الأكبر ( ك ): ( احرار ) محمول الكبرى (مستغرق) ومحمول النتيجة (مستغرق)
2. الحد الأصغر( ص): ( السياسين) موضوع الصغرى (غير مستغرق) وموضوع النتيجة (غير مستغرق)
3. الحد الأوسط (و) : (المصرين) موضوع الكبرى (مستغرق) ومحمول الصغرى (غير مستغرق)



س1 ) كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول * تتفق مقدمتاه كيفآ فقط * قياس تستغرق نتيجته كلا من حديها.
* قياس يستغرق أكبر عدد من حدود . * قياس تكون نتيجته ك س .
س2) كون قياساً منتج من الشكل الأول * تتفق مقدمتاه كما وكيفا * قياس تستغرق نتيجته موضوعها فقط . * قياس تكون نتيجته ك م .
س3) كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول * تختلف مقدمتاه كما وكيفا * قياس تستغرق نتيجته محمولها فقط * قياس تكون نتيجته ج س
س4) كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول * تختلف مقدمتاه كما فقط * قياس لا تستغرق نتيجته أى من حديها
* يستغرق اقل عدد من حدوده *قياس تكون نتيجته ج م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة مادة المنطق للصف الثانى الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النيل الثانوية بنات :: الفئة الأولى :: منتدي المدرسين-
انتقل الى: