اهلا ومرحبا بكم فى منتداكم منتدي مدرسة النيل الثانوية بنات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أهـداف التعبير الشفوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amera aswany



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 15/02/2009

مُساهمةموضوع: أهـداف التعبير الشفوي   الأحد فبراير 15, 2009 9:55 pm

تنمية قدرة المتعلم على حسن الإصغاء، وفهم المسموع وآداب الحديث.
احترام الرأي الآخر.
اكتساب القدرة على اختيار الألفاظ والتراكيب اللغوية.
النطق الصحيح للكلمات والجمل دون لعثمة وتكرار ونسيان وخجل.
القدرة على سرد ما يقرأه المتعلم أو يشاهده أو يسمعه بلغته الخاصة وبشكل سليم مع مراعاة التسلسل المنطقي.
التدرب على استعمال الحجج والبراهين عند التعبير عن الرأي.
تعويده على انتقاء الألفاظ والأساليب الجيدة.
فهم أركان الجمل وأنواعها وإجادة الربط بين الاثنين أثناء التعبير الشفوي.
تعويدهم على التفكير المنطقي، وترتيب الأفكار وربط بعضها ببعض.
2- الأسس النفسية التربوية واللغوية للتعبير الشفوي وقد حصرها فيما يلي.

الأسس النفسية الأسس التربوية الأسس اللغوية
- التعبير عما في نفوسهم .
- اختيار الموضوعات الملائمة لنموهم النفسي والمعرفي.
- قيام الذهن بعمليات عقلية معقدة.
- غلبة الخجل على بعض التلاميذ وعلى المدرس أن يشجعهم.
- المحاكاة والتقليد (محاكاتهم للغة المدرس). - الحــريـــة
- اعتبار التعبير نشاطا يعتمد في جميع مكونات المادة.
- اختيــار الموضوعات (مكتسبات سابقة).
- العمل على إغناء الرصيد اللغوي للمتعلم.
- التعبير الشفوي أسبق من التعبير الكتابي.
- التداخــل اللــغــــوي.

3- أشكال التعبيــر الشفوي وتتمثل فيما يلي:
التعبير عن الصور التي يجمعها التلاميذ، أـو يعرضها عليهم المدرس، أو الصور الموجودة في الكتب المدرسية.
التعبير الشفوي عقب القراءة بالمناقشة والتعليق والإجابة عن الأسئلة.
استخدام قصص التعبير بالصور وذلك عن طريق :
أ- تكميل القصص الناقصة.
ب- تطويل القصص القصيرة.
ج- سرد القصص المقروءة أو المسموعة.
حديث التلاميذ عن حياتهم ونشاطاتهم داخل المدرسة وخارجها.
استخدام قصة مصورة تخدم التعبير الشفوي أو طرح أسئلة حول كل صورة ليوجه التلاميذ إلى الحكاية بطريقة مناسبة لتربط أذهانهم بالأحداث بشكل مرتب ومتسلسل، وهذا من شأنه:
1- أن يعطيهم فرصة للتعبير الشفوي.
2- يلفت أنظارهم إلى جزئيات أخرى للصورة.
ج- تقوي لديهم الملاحظة والانتباه والدقة.
4- المشاكــل والصعــوبـــات وقـد حصــرها في النقــاط التاليةــ:
معرفة المدرس للخصائص النفسية للمتعلم في هذه المرحلة.
نفور التلاميذ .
إحجام أكثرهم على المناقشة أو التوقف السريع عند التحدث.
الازدواج اللغوي الذي يعاني منه التلاميذ (لغة البيت – الحياة اليومية) و لغة المدرسة يشكلان عائقا أمام نموه اللغوي.
عدم الإعداد الجيد لدرس التعبير الشفوي.
ســوء اختيـــار المواضيع.
حديث بعض المدرسين باللهجة الدارجة (فالمتعلم يقلد المدرب).
استئثار المدرس بالكلام وحده أثناء حصة التعبير الشفوي.
عدم استخدام المدرس للأسئلة المشوقة.
5- توظيف بيداغوجيا تعلم التعلـــم، واستثمارها في تدريــس التعبير الشفوي.
وحاولنا في هذه الندوة التربوية أن نستفيد من بيداغوجية تعلم التلعم في مقاربة مكون التعبير الشفوي في المستويين الأول والثاني من التعليم الأساسي، اعتمادا على مستويين:
- الأول: نظري،- ووقفنا من خلاله على أهم المفاهيم المستعملة في هذه النظرية أي نظرية تعلم التعلم (راجع الوثائق).
- الثاني: تطبيقي حيث عملنا على إنتاج وثائق تربوية في التعبير الشفوي اعتمادا على المعطيات النظرية السابقة.
II) الشــق التطبيــقي وتضمـن ما يلــي:
1- ورشات عمل تطبيقية لإنجاز مقاطع بيداغوجية في التعبير الشفوي انطلاقا من صور أو قــصة.
2- توزيع المشاركين إلى ست مجموعات كبرى.
3- توضيح خطـة العــمل.
4- تعيين مقرر لكل مجموعة.
5- توزيع النص السردي مرفوقا بالصور.
cheers cheers cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أهـداف التعبير الشفوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النيل الثانوية بنات ::  :: -